الخميس 30-9-2010

د.أحمد زكى بدر..وزير التربية والتعليم
صرح الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم إلى أنه تم تفعيل منظومة التنمية المهنية لكافة المستويات لضمهم على سلم الكادر الجديد والمقدر عددهم بمليون و200 ألف معلم، والتى تؤهل للتقدم لاختبارات الترقى للمستويات الأعلى ، وقال بدر إنه تم حتى الآن تسليم 31 ألفا و576 فصلا وذلك من إجمالي 48 ألف فصل ضمن البرنامج الإنتخابي للرئيس مبارك، فيما يجري الآن العمل على إنشاء 4 آلاف و863 فصلا ، ليصل اجمالى ما تم تنفيذه والجارى عمله 36 ألفا و439 فصلا وبنسبة انجاز 91% من المخطط حتى نهاية العام الخامس للخطة.
كما أكد الوزير أن 674 مدرسة حصلت على شهادة ضمان الجودة والاعتماد منها 571 مدرسة حكومية و103 مدارس خاصة، وفيما يتعلق بتطوير المناهج ونظم التقويم، قال الدكتور أحمد زكى بدر إنه تم
مراجعة كافة المقررات الدراسية بهدف إزالة الحشو والتكرار لتحقيق جودة الكتاب المدرسى من خلال الشكل والمضمون ليناسب كافة المراحل الدراسية وإتاحة الفرصة للطلاب لممارسة الأنشطة.
وأضاف أنه لتطوير المناهج وقدرة المدارس على جذب الطلاب والنهوض بالعملية التعليمية فقد تم التعاون بين الوزارة وكافة القطاعات فى الدولة كل فى تخصصه فى سبيل تحقيق هذا الهدف حيث تم التعاون مع وزارة الثقافة لتطوير مناهج التربية الفنية والتذوق الفنى وجمال المدارس ، فضلا عن تنقيح مناهج التربية الدينية بالتعاون مع وزارة الاسرة والسكان والأزهر وفضيلة المفتى وقداسة البابا وإزالة ما يدعو إلى العنف أو التفرقة بين أبناء المجتمع واحترام الاديان السماوية.
وأشار إلى أنه تم أيضا تطوير مناهج اللغة العربية بالتعاون مع مجمع اللغة العربية وتطوير مناهج العلوم بالتعاون مع العلماء المصريين وتطوير نظام التقويم الشامل والذى من شأنه أن يحدث نقلة نوعية نتجاوز بها نظم التقويم التقليدية التى تكرس الحفظ والتلقين.
ولفت إلى أن عدد المدرسين الذين تم تدريبهم منذ عام 2006 بلغ وحتى الآن 408 آلاف و832 معلما من خلال 5620 برنامجا تدريبيا، كما تم تدريب وتأهيل 700 ألف معلم على اكتساب مهارات استخدام التكنولوجيا ودمجها فى المناهج الدراسية.
وحول توفير التكنولوجيا بالمدارس، قال الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم إنه بلغ اجمالى أجهزة الحاسب الآلى بالمدارس 317 ألفا و355 جهازا ، وتم تطوير 2000 مدرسة اعدادية فى اطار مبادرة التعليم المصرية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشركات والهيئات " أعضاء المنتدى الاقتصادى"، بجانب تزويد 1650 مدرسة منها بالانترنت فائق السرعة و30 جهاز كمبيوتر لكل مدرسة
و6 آلاف كمبيوتر محمول.
وأشار إلى أن الخطة تضمنت ايضا تطوير عدد كبير من المدارس حيث بلغ اجمالي عدد المدارس المطورة 30 ألفا و758 مدرسة ، وتم إنتاج 447 منهجا تعليميا إلكترونيا محملا على أقراص ليزر توزع على المدارس، وإنشاء 24 مركزا للتدريب عن بعد ليصل الإجمالي إلى 81 مركزا بسعة 9 آلاف متدرب في وقت واحد، بالاضافة إلى تجهيز 48 مركز إختبارات للرخصة الدولية بجميع المديريات ليصل المحصلة النهائية إلى 50 مركزا بإجمالي 60 قاعة اختبار يمكنها إجازة 15 ألف معلم شهريا.
كما شملت خطة التطوير، تحديث البوابة الإكترونية للوزارة لإتاحة خدمة جديدة إلكترونية للمعلمين والطلاب وأولياء الأمور، وكذلك زيادة سعة الربط على الشبكة العالمية للانترنت بالوزارة إلى 155 ميجابت في الثانية.
وأكد الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم ، أنه تم التوسع في إنشاء فصول رياض الأطفال حيث بلغت جملة الفصول الدراسية 24 ألفا و237 فصلا منها 17 ألفا و198 فصلا حكوميا و7039 فصلا خاصا وبناء على ذلك ارتفعت معدلات الاستيعاب في هذه المرحلة حتى بلغت 1ر28 % بإجمالي عدد أطفال 727 ألفا و835 طفلا.
كما تم الإنتهاء من إعداد وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال وفي ضوء هذه المعايير ، وإعداد بعض الأدلة التعليمية منها دليل بيئة الروضة ودليل الأسرة ودليل المشاركة المجتمعية ودليل معلمة الروضة ودليل القيادة.
بسم الله الرحمن الرحيم
زكى بدر : تم مراجعة كافة المقررات الدراسية بهدف إزالة الحشو والتكرار منها
زكى بدر : تم مراجعة كافة المقررات الدراسية بهدف إزالة الحشو والتكرار منها

د.أحمد زكى بدر..وزير التربية والتعليم
صرح الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم إلى أنه تم تفعيل منظومة التنمية المهنية لكافة المستويات لضمهم على سلم الكادر الجديد والمقدر عددهم بمليون و200 ألف معلم، والتى تؤهل للتقدم لاختبارات الترقى للمستويات الأعلى ، وقال بدر إنه تم حتى الآن تسليم 31 ألفا و576 فصلا وذلك من إجمالي 48 ألف فصل ضمن البرنامج الإنتخابي للرئيس مبارك، فيما يجري الآن العمل على إنشاء 4 آلاف و863 فصلا ، ليصل اجمالى ما تم تنفيذه والجارى عمله 36 ألفا و439 فصلا وبنسبة انجاز 91% من المخطط حتى نهاية العام الخامس للخطة.
كما أكد الوزير أن 674 مدرسة حصلت على شهادة ضمان الجودة والاعتماد منها 571 مدرسة حكومية و103 مدارس خاصة، وفيما يتعلق بتطوير المناهج ونظم التقويم، قال الدكتور أحمد زكى بدر إنه تم
مراجعة كافة المقررات الدراسية بهدف إزالة الحشو والتكرار لتحقيق جودة الكتاب المدرسى من خلال الشكل والمضمون ليناسب كافة المراحل الدراسية وإتاحة الفرصة للطلاب لممارسة الأنشطة.
وأضاف أنه لتطوير المناهج وقدرة المدارس على جذب الطلاب والنهوض بالعملية التعليمية فقد تم التعاون بين الوزارة وكافة القطاعات فى الدولة كل فى تخصصه فى سبيل تحقيق هذا الهدف حيث تم التعاون مع وزارة الثقافة لتطوير مناهج التربية الفنية والتذوق الفنى وجمال المدارس ، فضلا عن تنقيح مناهج التربية الدينية بالتعاون مع وزارة الاسرة والسكان والأزهر وفضيلة المفتى وقداسة البابا وإزالة ما يدعو إلى العنف أو التفرقة بين أبناء المجتمع واحترام الاديان السماوية.
وأشار إلى أنه تم أيضا تطوير مناهج اللغة العربية بالتعاون مع مجمع اللغة العربية وتطوير مناهج العلوم بالتعاون مع العلماء المصريين وتطوير نظام التقويم الشامل والذى من شأنه أن يحدث نقلة نوعية نتجاوز بها نظم التقويم التقليدية التى تكرس الحفظ والتلقين.
ولفت إلى أن عدد المدرسين الذين تم تدريبهم منذ عام 2006 بلغ وحتى الآن 408 آلاف و832 معلما من خلال 5620 برنامجا تدريبيا، كما تم تدريب وتأهيل 700 ألف معلم على اكتساب مهارات استخدام التكنولوجيا ودمجها فى المناهج الدراسية.
وحول توفير التكنولوجيا بالمدارس، قال الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم إنه بلغ اجمالى أجهزة الحاسب الآلى بالمدارس 317 ألفا و355 جهازا ، وتم تطوير 2000 مدرسة اعدادية فى اطار مبادرة التعليم المصرية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشركات والهيئات " أعضاء المنتدى الاقتصادى"، بجانب تزويد 1650 مدرسة منها بالانترنت فائق السرعة و30 جهاز كمبيوتر لكل مدرسة
و6 آلاف كمبيوتر محمول.
وأشار إلى أن الخطة تضمنت ايضا تطوير عدد كبير من المدارس حيث بلغ اجمالي عدد المدارس المطورة 30 ألفا و758 مدرسة ، وتم إنتاج 447 منهجا تعليميا إلكترونيا محملا على أقراص ليزر توزع على المدارس، وإنشاء 24 مركزا للتدريب عن بعد ليصل الإجمالي إلى 81 مركزا بسعة 9 آلاف متدرب في وقت واحد، بالاضافة إلى تجهيز 48 مركز إختبارات للرخصة الدولية بجميع المديريات ليصل المحصلة النهائية إلى 50 مركزا بإجمالي 60 قاعة اختبار يمكنها إجازة 15 ألف معلم شهريا.
كما شملت خطة التطوير، تحديث البوابة الإكترونية للوزارة لإتاحة خدمة جديدة إلكترونية للمعلمين والطلاب وأولياء الأمور، وكذلك زيادة سعة الربط على الشبكة العالمية للانترنت بالوزارة إلى 155 ميجابت في الثانية.
وأكد الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم ، أنه تم التوسع في إنشاء فصول رياض الأطفال حيث بلغت جملة الفصول الدراسية 24 ألفا و237 فصلا منها 17 ألفا و198 فصلا حكوميا و7039 فصلا خاصا وبناء على ذلك ارتفعت معدلات الاستيعاب في هذه المرحلة حتى بلغت 1ر28 % بإجمالي عدد أطفال 727 ألفا و835 طفلا.
كما تم الإنتهاء من إعداد وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال وفي ضوء هذه المعايير ، وإعداد بعض الأدلة التعليمية منها دليل بيئة الروضة ودليل الأسرة ودليل المشاركة المجتمعية ودليل معلمة الروضة ودليل القيادة.
0 Responses
إرسال تعليق
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)