بعد قرار الحبس.. هل تتم إحالة المتهمين بقتل خالد سعيد إلي الجنايات؟
Bookmark and Share
الجمعة 2-7-2010

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد قرار الحبس.. هل تتم إحالة المتهمين بقتل خالد سعيد إلي الجنايات؟


مظاهرة سابقة تندد بوفاة خالد سعيد


>محامو أسرة القتيل: تحقيقات النيابة كشفت تناقض أقوال الضباط والمخبرين > تقارير من أطباء واستشاريين للرد علي تقرير اللجنة الثلاثية خلال 24 ساعة


أثار قرار نيابة استئناف الإسكندرية أمس الأول بحبس المخبرين المتهمين بالتسبب في مقتل خالد سعيد ردود أفعال متباينة، خاصة بعد توجيه النيابة للمخبرين تهمتي القبض علي مواطن واحتجازه دون وجه حق واستعمال القسوة وتعذيبه بدنياً، ورأي عدد من القانونيين أن القرار قد يكون بداية لإحالة القضية إلي الجنايات وإضافة أسماء أخري بتهمة التحريض علي القتل، وهذا ما أشار إليه محمد عبدالعزيز ـ محامي مركز النديم لحقوق الإنسان ـ الذي توقع أن تحال القضية إلي الجنايات خلال ساعات، وأضاف أنه سيتقدم بتقارير عن أطباء واستشاريين للرد علي تقرير اللجنة الثلاثية المشكلة من الطب الشرعي خلال 24 ساعة.

وأضاف عبد العزيز أن تحقيقات محكمة الاستئناف كشفت تناقض أقوال شهود الشرطة والضباط والمخبرين مع أقوالهم في نيابة سيدي جابر، لافتا إلي أن اختلاف رواية المخبرين عن جميع الروايات السابقة يؤكد فشل وزارة الداخلية في إثبات رواية بعينها.

ودفع عبد العزيز بتضارب الأقوال، مشيرا إلي أنه وفقاً للتحقيقات الحالية في نيابة الاستئناف أصبح لدي هيئة المدعين بالحق المدني في القضية الكثير من نقاط القوة، التي أكد أنها تمكنهم من إثبات اتهام القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

من جانبه، أكد محمود العفيفي المحامي ـ أحد أعضاء هيئة دفاع خالد سعيد، قتيل الشرطة بالإسكندرية ـ أن هناك تضارباً واضحاً في أقوال المخبرين خلال التحقيقات أمام نيابة استئناف الإسكندرية عن أقوالهم أمام النيابة الجزئية في بداية التحقيقات.

وفي نفس السياق، واصل نشطاء الإسكندرية التجهيز لإعلان الاحتجاج علي مقتل خالد سعيد في 23 يوليو القادم بالتزامن مع احتفالات الثورة، مشيرين إلي أنهم سيحولون يوم 23 يوليو إلي ثورة جديدة تخرج من المساجد عقب صلاة الجمعة في عدة مناطق بالإسكندرية.كما أعلن النشطاء عن دراسة فكرة تعميم الفعاليات علي مستوي المحافظات يوم 23 يوليو ليتحول إلي يوم الثورة علي انتهاكات الداخلية.

من ناحية أخري داهمت قوة من مباحث أمن الدولة فجر أمس ـ الخميس ـ منازل عدد من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين بالإسكندرية، من منظمي حملة محاكمة مدير أمن الإسكندرية التي أطلقتها الجماعة ردا علي انتهاكات الشرطة وتورط بعض أفرادها في قتل خالد سعيد.

وأسفرت حملة المداهمات عن اعتقال عاطف أبو العيد ـ مسئول اللجنة الإعلامية للإخوان بالإسكندرية المشرفة علي حملة محاكمة مدير الأمن ـ بالإضافة لكل من محمد العربي، وعصام صبرة، ومدحت رضوان، وعاطف الشوكي، وصالح جابر، وعزوز سلطان، وهشام متولي، المنسقين بالحملة.


وتأتي المداهمات بشكل فعلي كرد فعل علي المظاهرات الاحتجتاجية التي جرت الأسبوع الماضي للتنديد بمقتل خالد سعيد، وكالعادة حمل أمن الدولة الجماعة ثمن المظاهرة رغم مشاركة الإخوان الضعيفة.
التسميات: | edit post