سعر كيلو اللحم البرازيلي 38 جنيهاً والإثيوبي 32 جنيهاً
Bookmark and Share
الجمعة 6-8-2010

بسم الله الرحمن الرحيم

القابضة للصناعات الغذائية: سعر كيلو اللحم البرازيلي 38 جنيهاً والإثيوبي 32 جنيهاً


الزحام بدأ أمام شوادر اللحوم

نفي «إبراهيم الدسوقي» ـ نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية ـ حدوث أي زيادة في أسعار السلع بالمجمعات الاستهلاكية، وجدد تأكيدات شركته بأن الأسعار لن تشهد أي زيادة قبل نهاية شهر رمضان المقبل، متهماً من سماهم بمروجي الشائعات حول ارتفاع الأسعار بالمجمعات الاستهلاكية بالعمل لصالح القطاع الخاص.



وأضاف «دسوقي» إن اللحوم الموجودة بالمجمعات الاستهلاكية برازيلية مذبوحة بمينائي العين السخنة والإسكندرية ولا يزيد سعرها علي 38 جنيهاً للكيلو، وأشار إلي أن اللحوم الإثيوبية مذبوحة أيضاء بميناء سفاجا ولا يتجاوز سعرها 32 جنيهاً للكيلو، نافياً في الوقت نفسه بيع أي لحوم بلدية أو هندية بالمجمعات الاستهلاكية.

وتابع: سعر السمك البوري يتراوح ما بين 18 و19 جنيهاً حسب حجم السمكة، أما البلطي فلا يتجاوز سعره الـ 8 جنيهات للكيلو.

في الوقت نفسه شهدت أسعار اللحوم الإثيوبية بمجمعات محافظة كفرالشيخ ارتفاعاً ملحوظاً، حيث وصل سعر الكيلو إلي 39 جنيهاً بعد أن كان 33 جنيهاً الشهر الماضي، وهو الأمر الذي أدي لارتفاع أسعار اللحوم البيضاء ليصل سعر الكيلو من الدجاج إلي 18 جنيهاً خارج المجمعات بعد أن كان 16 جنيهاً أواخر يوليو، وكذلك ارتفعت أسعار الأسماك بمحافظة كفر الشيخ التي تطل علي ثلاثة منافذ مائية هي البحر المتوسط وبحيرة البرلس ونهر النيل، حيث وصل سعر كيلو السمك البلطي في هذه المناطق إلي 13 جنيهاً بعد أن كان 9 جنيهات، بينما تراوحت أسعار السمك البوري ما بين 23 و25 جنيهاً بنفس المناطق.

اللافت أن أسعار اللحوم قد شهدت ارتفاعاً ملحوظاً منذ بداية أغسطس الجاري، حيث وصلت أسعار اللحوم الكندوز إلي 60 جنيهاً للكيلو و80 للبتلو و42 لكل من اللحم الجاموسي والجملي، كما ارتفعت كذلك أسعار اللحوم المستوردة لتصل في بعض الأحيان إلي 42 جنيهاً للكيلو.

من جانبه، يقول «محمد وهبة» ـ رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية ـ إن ارتفاع الطلب ومحدودية العرض أديا إلي ارتفاع الأسعار علي هذا النحو، مؤكداً عدم وجود توجه حقيقي من الحكومة لحل الأزمة، كما انتقد «وهبة» عدم تفعيل مشروع البتلو وذبح الإناث وصغار الماشية إلي الآن.

وقال إن شروط الاستيراد من دول الاتحاد الأوروبي المجحفة أدت إلي خفض الكميات المستوردة، وبالتالي نقص المعروض من اللحوم أدي في النهاية إلي ارتفاع أسعارها، هذا وقد اشتد الزحام أمام شوادر بيع اللحوم في الجيزة قبل أيام من شهر رمضان، وذلك تحسباً لارتفاع الأسعار مع بداية الشهر الكريم.

التسميات: | edit post