نصر الله يؤكد أن الحريري أبلغه أن المحكمة الدولية ستتهم عناصر في حزب الله
Bookmark and Share
الجمعة 23-7-2010

بسم الله الرحمن الرحيم

نصر الله يؤكد أن الحريري أبلغه أن المحكمة الدولية ستتهم عناصر في حزب الله


حسن نصرالله

اكد الامين العام لحزب الله حسن نصر الله الخميس ان رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري ابلغه ان القرار الظني المتوقع صدوره عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في جريمة اغتيال رفيق الحريري سيتهم عناصر "غير منضبطة" في حزب الله.




وقال نصر الله في مؤتمر صحافي عقده في "مجمع شاهد التربوي" في الضاحية الجنوبية لبيروت وتحدث فيه عبر شاشة عملاقة "ابلغني الحريري ان قرارا ظنيا سيصدر وسيتهم افرادا في حزب الله غير منضبطين". واضاف ان الحريري وعده قبل زيارته لواشنطن في مايو الماضي بانه "اذا حصل اي شيء فساظهر في الاعلام واقول ان الحزب لا علاقة له وان اناسا غير منضبطين عملوا على ذلك".

وتابع نصر الله الذي اوضح انه سيعقد قريبا مؤتمرا صحافيا ثانيا يتناول فيه الموضوع نفسه "كل المعطيات لدى حزب الله تشير الى ان القرار الظني كتب قبل التحقيق مع شبابنا، وتحديدا في العام 2008، وتاجل اصداره ربما لاسباب سياسية". واكد ان "حزب الله ليس خائفا.. انتم تلوحون لنا بالقرار الظني، فلتصدروه". وقال "في موضوع القرار الظني نحن معتدى علينا، وعندما يعتدى علينا نعرف جيدا كيف ندافع عن انفسنا". وشدد على ان "من يتآمر على المقاومة وعلى لبنان، والذي فشلت كل مشاريعه، هو الذي يجب ان يكون خائفا ويجب ان يكون قلقا لان مشاريعه ستخسر وتهزم من جديد".

وكشف نصر الله في مارس ان مكتب المدعي العام في المحكمة الدولية يستدعي عناصر في حزب الله في اطار تحقيقه في اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري، مؤكدا انهم يستجوبون "كشهود لا كمتهمين".

وحذر الامين العام لحزب الله في كلمته التي سبقت الرد على اسئلة الصحافيين وتجاوزت ساعة ونصف ساعة ونقلت مباشرة عبر شاشة تلفزيون "المنار" التابع للحزب من انه "تم ادخال لبنان في مرحلة حساسة جدا، من باب المحكمة الدولية"، معتبرا ان "البلد لا يحمل اللعب". وطالب "بعض الناس الذين قاموا بحسابات خاطئة جدا بان يتعلموا من كل التجارب، وان يجروا حسابات صحيحة في هذه المرة".

وتوجه نصر الله الى جمهور الاكثرية النيابية في لبنان، قائلا ان قادة هذا الفريق السياسي "اخذوا لبنان اربع سنوات ونصف الى اصعب مرحلة في تاريخه وكنا كل يوم على حافة حرب اهلية". وتابع "هؤلاء وكجزء من مشروع كبير في المنطقة يريدون اخذ لبنان الى اوضاع مشابهة وربما ما هو اسوأ. هل تريدون ان تكملوا معهم بعد كل هذه التجربةہ. انتم احرار وانتم تتحملون المسؤولية".

وجدد الامين العام لحزب الله تشكيكه في نزاهة عمل لجنة التحقيق الدولية والذي سبق انشاء المحكمة الدولية، قائلا ان التحقيق الذي اجرته "لا ياخذ كل الفرضيات في الحسبان". واضاف "طالما ان لجنة التحقيق لم تعمل على فرضية اسرائيل فانها ليست نزيهة"، معتبرا ان "اسرائيل تملك الامكانية والسيطرة والدافع" لقتل الحريري. وتابع "لم نقل في يوم من الايام اننا نحترم قرارات المحكمة الدولية والكل يعرف اننا متشككون من اللحظة الاولى في المحكمة الدولية".

وكان نصر الله قد اعلن الاسبوع الماضي ان "الاسرائيليين الذين يقفون عاجزين امام صلابة وصمود وجهوزية المقاومة يراهنون على مشروع اسرائيلي آخر اسمه المحكمة الدولية يحضرون له في الاشهر المقبلة". وشدد في موازاة ذلك على ان "هناك سيطرة اسرائيلية كاملة على الاتصالات" في لبنان من خلال انشطة تجسس كشف النقاب عنها اخيرا.

وشكك نتيجة ذلك في القرار الاتهامي المنتظر عن المحكمة الدولية كونه "يعتمد بشكل اساسي على موضوع الاتصالات"، واصفا اياه "بالمصنع والمفبرك".

واثار هذا الموقف انتقادات في صفوف نواب الاكثرية النيابية وتحدث بعضهم عن "كلام تخويني".


التسميات: | edit post