ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة بسبب إقبال المواطنين عليها قبل رمضان
Bookmark and Share
السبت 31-7-2010

بسم الله الرحمن الرحيم

ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة بسبب إقبال المواطنين عليها قبل رمضان


ارتفعت أسعار اللحوم

ارتفعت أسعار اللحوم الحية المستوردة من الخارج لتتجاوز 30 جنيها للكيلو، الأمر الذي أدي إلي تزايد غضب المصريين بسبب اتفاق الحكومة مع الشركات المستوردة علي طرح الكيلو بمبلغ 24 جنيهاً فقط، إلا أن الشركات باعتها بسعر 27 جنيهاً، قبل أن ترفع السعر إلي30 جنيها خلال الأيام الأخيرة.





كانت الحكومة قد لجأت لاستيراد عجول حية من جيبوتي وإثيوبيا، لسد النقص الحاد في اللحوم البلدية الذي تواجهه الأسواق، ومحاولة السيطرة علي ارتفاع أسعارها التي وصلت في بعض المناطق إلي 80 جنيها للكيلو الواحد.

وبالرغم من الزيادة الأخيرة في أسعار اللحوم وغضب المواطنين من ذلك، فإن اللحوم المستوردة مازالت تواجه إقبالا كبيرا من المواطنين الذين تدافعوا علي الشوادر المقامة بالميادين العامة خشية ارتفاع أسعارها خلال شهر رمضان، ولجأ معظمهم إلي شراء كميات تكفيهم طول أيام الشهر. من جانبه، قال محمود العسقلاني، المتحدث باسم حركة «مواطنون ضد الغلاء»: إن التكلفة الفعلية لكيلو اللحم الإثيوبي نصف دولار فقط، مؤكدا أن الشركات الخاصة تحقق مكاسب كبيرة علي حساب المواطنين الذين يمرون بأزمة كبيرة حاليا بسبب ارتفاع الأسعار. وطالب العسقلاني المواطنين بعدم شراء احتياجاتهم بكميات كبيرة حتي لا يشعر التجار والمستوردون بتزايد الإقبال علي بضائعهم، ومن ثم يستغلون الموقف ويقومون برفع الأسعار.

واتهم د.أنور درويش، أستاذ الرقابة علي اللحوم بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة، الحكومة بالفشل في إدارة أزمة اللحوم، وطالب الحكومة بطرح اللحوم علي بطاقات التموين مثل السلع التموينية لضمان وصولها إلي المواطنين بأسعارها المحددة.

التسميات: | edit post